تحقيق أهدافنا الاستراتيجية

التقرير السنوي ٢٠١٨

مرر للأسفل للمزيد

أبرز الإنجازات

صافي الربح العائد للمساهمين

917.5 مليون
درهم إماراتي

نفقات التشغيل

1.5 مليار
درهم إماراتي

ودائع العملاء

34.1 مليار
درهم إماراتي

صافي الإيرادات التشغيلية

3.8 مليار
درهم إماراتي

إجمالي الموجودات

52.7 مليار
درهم إماراتي

التكلفة إلى الدخل

٪38.9

ساهم خفض التكاليف في توفير أكثر من 25 مليون درهم إماراتي

38 فرع في أنحاء دولة الإمارات العربية المتحدة

260,000 عدد العملاء الذين تم خدمتهم عبر شبكة الإنترنت

ساهم تحسين خدمة العملاء من خلال نظام الإجابة الصوتية التفاعلية IVR بتخفيض

٪25 من إجمالي عمليات تحويل المكالمات، وزيادة بنسبة

٪35 في عمليات تحويل المكالمات المعتمدة إلى وكلاء الخدمات المصرفية عبر الهاتف

لمحة عن بنك رأس الخيمة الوطني

الخدمات المصرفية للأفراد

مساهم رئيسي في أرباح بنك رأس الخيمة الوطني وتوفر منصات رقمية وعبر الهاتف للارتقاء بجودة الخدمات المصرفية المقدمة.

الخدمات المصرفية للأعمال

تعتبر من الأقسام المصرفية الرائدة في قطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة في دولة الإمارات، وتقدم مجموعتين جديدتين من الخدمات المصمّمة لتلبية احتياجات محدّدة للعملاء.

الخدمات المصرفية للشركات

نمو قوي في الخدمات المصرفية التجارية والخاصة بالمؤسسات الكبيرة، مدعومةً بتحسين جودة الموجودات ومنتجات القروض الجديدة.

الخزينة

تقدم مجموعة متنوعة من خيارات التمويل المحسنة لشريحة كبيرة من العملاء.

مجموعة المؤسسات المالية

وحدة أعمال مستقلة تم تشكيلها حديثاً بهدف إيجاد مصادر إيرادات إضافية.

التأمين

مجال هام ينطوي على إمكانات كبيرة للنمو، ولا سيما بين شرائح الطبقة المتوسطة والوافدين الآخذة بالتنامي في دولة الإمارات.

الخدمات المصرفية الإسلامية

تشكل نافذة إسلامية متكاملة تقدم خدماتها الآن عبر جميع مجالات عمل البنك، محققة نمواً مضاعفاً مقارنة بالعام السابق.

جائزة دبي التقديرية للجودة

جائزة برنامج دبي للخدمة المتميزة

جائزة أفضل بنك للمشاريع الصغيرة والمتوسطة في الإمارات العربية المتحدة من قبل جوائز بانكر ميدل إيست لسنة 2018

جائزة أفضل تجربة للعملاء من جلف ديجيتال اكسبيرينس

جائزة أفضل تجربة متعددة القنوات Omnichannel مقدمة من Genesys

جائزة أفضل بلوك تشين ضمن فئة جوائز الإبداع التكنولوجي من قبل آسيان بانكر

كلمات الإدارة

كلمة رئيس مجلس الإدارة

“وإننا فخورون بنجاح البنك في مواجهة التحديات الاقتصادية العالمية التي تأثر بها القطاع في دولة الإمارات، ومواصلة مسيرته نحو تحقيق المزيد من النمو والتغيير الإيجابي.”

المساهمون الأعزاء،

يسرني بالنيابة عن مجلس إدارة بنك رأس الخيمة الوطني أن أقدم لكم التقرير السنوي والبيانات المالية المدققة لبنك رأس الخيمة الوطني والشركات التابعة له للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2018. وبفضل تطبيق خطتنا الاستراتيجية السابقة لثلاثة أعوام، والإتفاق على خطتنا الجديدة لأعوام 2018 - 2020، نحن الآن في وضع قوي يتيح لنا جني ثمار الجهود الدؤوبة التي بذلناها لتوسيع قاعدة أعمالنا وتنويع مصادر إيراداتنا. وإننا فخورون بنجاح البنك في مواجهة التحديات الاقتصادية العالمية التي تأثر بها القطاع في دولة الإمارات، ومواصلة مسيرته نحو تحقيق المزيد من النمو والتغيير الإيجابي.

اقرأ المزيد

كلمة الرئيس التنفيذي

تحقيق أهدافنا الاستراتيجية

لا يمكن قياس تحقيق أهدافنا الاستراتيجية فقط بلغة الإيرادات والأرباح، فهي تنبثق من اتخاذ القرارات السليمة لتنمية أعمال متوازنة من حيث زيادة الإيرادات وجعلها مستدامة وقوية. وبالرغم من الظروف السلبية التي واجهها الاقتصاد الإماراتي في عام 2018، والتي اضطرتنا إلى إعادة النظر في استراتيجية الإقراض والتوقعات العامة، فضلاً عن الضغط على الإيرادات المتأتية من الرسوم وارتفاع التكاليف، إلا أن إيراداتنا الصافية حققت تقدماً ملحوظاً مقارنةً بالسنوات السابقة لتؤكد بما لا يدع مجالاً للشك على قوة البنك. بعبارة أخرى، أثمر العمل الذي قمنا به على مدار السنوات القليلة الماضية عن تحسن كبير في “جودة” أرباحنا.

اقرأ المزيد

الاستراتيجية

يعتبر التنويع حجر الأساس في خطة الثلاث سنوات الاستراتيجية الحالية التي وضعها بنك رأس الخيمة الوطني، حيث يعتمد وصولنا إلى العملاء ومواكبتنا لاحتياجاتهم على تنويع عروض منتجاتنا وخدماتنا بالإضافة إلى القنوات الرقمية المستخدمة لتقديم هذه الخدمات. ويساهم ذلك في تعزيز مصادر إيراداتنا وتحسين عائداتنا عبر الدورات الاقتصادية. ويركز هدفنا بمجال الخدمات المصرفية للأفراد في إيجاد منهج نوعي وكمي للنمو. أما فيما يخص الخدمات المصرفية للأعمال، فقد عززنا علاقاتنا مع الشركات الصغيرة والمتوسطة من خلال حلول رقمية متطورة. علاوة على ذلك، طور البنك قسمي المؤسسات المالية والخدمات المصرفية للشركات بفضل النمو المطّّرد لهذا الجزء من الأعمال، والذي يهدف إلى توسيع نطاق انتشار البنك وتنويع مصادر الإيرادات المستقبلية.

كيف نتأكد أننا نواكب عملائنا في متطلباتهم ونقدم لهم جميع الخدمات التي يحتاجونها؟ هل نتمتع بالإمكانيات الكافية لتحقيق ذلك؟ من خلال التركيز على ولاء العملاء وتحويل اهتمامنا إلى الجوانب التحفيزية للقيمة التي نقدمها لهم، تمكنّا من تنسيق نموذج خدمتنا بشكل أكثر فاعلية. ومن المهم أن يحقق البنك طموحنا على هذا الصعيد - حيث لا تزال الخدمات المصرفية للأفراد وللأعمال بمثابة المحركات الأساسية لهذا الطموح. وقد تم إنجاز تقدم كبير في تحقيق التميز التشغيلي وإطلاق باقة كاملة من المنتجات ضمن “خطة الثلاث سنوات” الأولى، ويتم حالياً تقديم عرض قوي يواكب شهية السوق. وسيتم أيضاً اتخاذ خطوات إضافية لمواجهة ظروف السوق متى دعت الحاجة لذلك، ولكن الهدف الرئيسي في المرحلة المقبلة هو أن نصبح أكثر استهدافاً في استراتيجية التسويق والتفاعل الخاصة بنا.

نحن على دراية تامة بعملنا ولدينا إعتقاد راسخ بأننا نؤديه بشكلٍ جيد، ولكننا ندرك بأن النجاح لا يتعلق فقط بالأسعار وإدارة المخاطر. ولهذا فإن سياسة التحول الرقمي المتواصل (تطبيق حلول التكنولوجيا المالية البديلة حيث تقتضي الحاجة) بقيت ضمن الأهداف الاستراتيجية الأساسية للبنك خلال العام لتساهم في تبسيط الأمور على عملائنا، وتضمن لهم مزيداً من السهولة والراحة في تعاملاتهم المصرفية.

كان تأثير استراتيجية التنويع منسجماً ومهماً عبر جميع وحدات الأعمال. وتمثل ذلك في قسم الخدمات المصرفية للأفراد بامتلاك قدرات تحليلية واستراتيجية جديدة ساهمت في توفير منهج يستند إلى البيانات بشكل أكبر ليضمن استقطاب العملاء وولائهم وتعزيز الربحية. كما تم تطوير مصادر أخرى للإيردات، حيث أصبحنا في عام 2018 جهة مزودة لحلول معالجة المدفوعات التجارية. واستطاع قسم الخدمات المصرفية للأعمال الإستفادة من مكانتنا الرائدة في قطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة من خلال إعادة موازنة المخاطر في هذه المحفظة، الأمر الذي مكّن القسم من تخطي أهدافه الربحية ومواكبة خطة أرباحه التشغيلية.

وركز قسم الخدمات المصرفية الإسلامية على مجالات جديدة تخطت نطاقها لتشمل أعمال البنك بالكامل، ويشمل ذلك قروض المواطنين بالإضافة إلى الشركات الصغيرة والمتوسطة والخدمات المصرفية للشركات الكبيرة. وفي الوقت نفسه، ساهمت أجندة التنويع بدعم تحولنا من بنك يركز على الخدمات المصرفية للأفراد والخدمات التجارية إلى بنك يتمتع بقدرات شاملة لخدمة الشركات الكبرى.