معلومات تحتاج معرفتها للبقاء آمناً على الإنترنت

عالم الإنترنت مليء بالأنشطة الاحتيالية، وإذا لم تكن تعرف كيفية حماية نفسك منها، فإنك تُعرض أمنك المالي للخطر. تابع القراءة لمعرفة كيفية حماية أموالك أثناء تعاملك المصرفي عبر الإنترنت.

alt text

كيف يمكنك حماية نفسك؟

لن يطلب راك بنك أبداً أي معلومات حساسة مثل اسم المستخدم للخدمات المصرفية الرقمية الخاص بك، كلمة المرور، رقم الحساب، رقم بطاقة الائتمان، رقم التحقق من البطاقة (CVV)، رقم التعريف الشخصي (PIN)، كلمة المرور ذات الاستخدام لمرة واحدة (OTP)، أو الإجابات على أسئلة التحقق من الشخصية... إلخ.

يرجى عدم تقديم هذه التفاصيل أو مشاركتها عبر رسائل البريد الإلكتروني/ الرسائل القصيرة أو في المكالمات الواردة من الأفراد الذين يدّعون أنهم من راك بنك.

 يرجى الإبلاغ عن أي نشاط مشبوه على الفور من خلال مراسلتنا على reportphishing@rakbank.ae أو الاتصال بنا عبر الخدمات المصرفية الهاتفية على الرقم 042130000.

info

خدمات مصرفية آمنة

أمّن حاسوبك الشخصي

  • استخدم حاسوب آلي موثوق به وتجنّب استخدام حاسوب مُشترَك أو مخصص للعامة لإجراء معاملاتك المصرفية.
  • زوّد حاسوبك ببرنامج مكافحة الفيروسات وجدار حماية وبرنامج لتجنّب البرامج الضارة.
  • قُم بتحديث حاسوبك بشكل منتظم وخاصة برنامج مكافحة الفيروسات ومتصفح الويب ونظام التشغيل.

كن متيقظاً لهذه المؤشرات الهامة والتي ستساعدك في الكشف عن عمليات الاحتيال

  • اكتب عنوان موقع البنك الالكتروني لتصفح صفحة الويب الخاصة بالبنك.
  • لا تستخدم نفس كلمة السر الخاصة بمعاملاتك المصرفية لأي شيء آخر مثل حسابك البريدي.
  • انتبه إلى تاريخ ووقت آخر تسجيل دخول قمت به.
  • قم بمراجعة المستفيدين بانتظام للتأكد من أن المستفيدين الذين قمت بإضافتهم هم فقط الموجودين في حسابك.

كُن حذراً أثناء السفر

  • يرجى مراعاة ضرورة تفعيل خاصية التجوال عند السفر خارج البلاد لكي لا تفوتك الإشعارات الهامة التي يرسلها راك بنك.
  • لا تستخدم خدمة واي فاي غير آمنة مثل تلك الموجودة في المطارات.
info

التصّيد الرقمي أو عبر البريد الإلكتروني (Phishing)

التصيد الاحتيالي (Phishing) هو محاولة للحصول على معلومات حساسة مثل أسماء المستخدمين وكلمات المرور وتفاصيل بطاقة الائتمان (وأحياناً، وبشكل غير مباشر، الأموال)، في الغالب لأسباب إلحاق الضرر، عن طريق التخفي كجهة جديرة بالثقة عند التواصل عبر القنوات الإلكترونية.

  • ابحث دوماً عن اتصال آمن والذي عادة ما يتم تحديده بمنطقة خضراء في شريط العنوان، جنباً إلى جنب مع عناوين الــ http في رابط URL.
  • ابحث عن نطاق عنوان الــ URL ومثال على ذلك: نطاق بنك رأس الخيمة الوطني هو rakbank.ae، في حين أن نطاق عنوان راك بنك للخدمات المصرفية الرقمية هو: retail.rakbankonline.ae/DigiRetailWeb/auth، وهكذا. 
  • ابحث عن النطاق حسب ما هو مطلوب وتأكد من أنه لا يحتوي على أي أخطاء إملائية.
  • ألقِ نظرة على الموقع ذاته، إذا كان يبدو مختلفاً عن الموقع الذي تعودت استخدامه، فإنه قد يكون موقعاً للاحتيال. يمكنك التحقق من ذلك من خلال فتح صفحة جديدة في المتصفح وزيارة الصفحة الرئيسية للموقع الذي أنت عليه (إذا كان ذلك ممكناً) فإذا كان يبدو مختلفاً، فمن المحتمل أنك تتعامل مع موقع للاحتيال.
info

التصيّد عبر الهاتف أو انتحال الشخصية (Vishing)

التصيّد (Vishing) هو استخدام الهاتف في محاولة خداع المستخدم لإعطاء المعلومات الخاصة به والتي سيتم استخدامها لانتحال شخصيتهُ. وعادة ما يدّعي المُحتال بأنه جهة عمل مشروعة، ويقوم بخداع الضحية وجعله يعتقد بأنه سيساعده في تحقيق أرباح.

  • كقاعدة عامة، لا تعطِ أي معلومات عبر الهاتف إذا كنت غير متأكداً من الشخص الذي قام بالاتصال بك. إذا كان لديك أي شكوك حول المكالمة، فقم بإنهاء المحادثة الهاتفية في الحال. إن بطاقات الائتمان والفواتير وكشوفات الحسابات المصرفية جميعها تحمل أرقام خدمة العملاء، ويمكنك استخدامها لمعرفة ما إذا كانت المكالمة التي تلقيتها للتو مشروعة أم لا.
info

التصيّد عبر الرسائل النصية (Smishing)

الاحتيال عبر الرسائل النصية (Smishing)، والمعروف أيضاً باسم SMShing، هو نوع آخر من التصيّد عبر الهاتف المتحرك. مثال على ذلك الرسائل النصية القصيرة التي تبدو بأنها من مصدر شرعي كالبنوك أو شركات إصدار بطاقات الائتمان، والتي تطلب من المُتلقّي وعلى وجه الاستعجال الاتّصال برقم هاتف أو اتّباع رابط ما في الرسالة. وبعد ذلك يُطلَب منك هذا الرقم الهاتفي أو الموقع الإلكتروني بتزويده بمعلومات حساسة مثل معلومات عن الحساب المصرفي الخاص بك أو معلومات شخصية أخرى.

  • لا تستجيب لأي طلب ولا تُطلع أحداً على معلوماتك الشخصية أو المالية، بما في ذلك أرقام الحسابات أو كلمات المرور أو رقم الضمان الاجتماعي أو تاريخ الميلاد. إذا تلقيت رسالة نصية تطلب منك وبصورة ملحّة تحديث معلوماتك أو تنشيط حسابك أو التحقّق من هويتك عن طريق الاتّصال برقم هاتف أو إرسال معلومات عبر أحد المواقع الإلكترونية، فلا ترد عليها وقم بحذفها وحظرها على الفور، فقد تكون هذه الرسائل جزءاً من عملية تصيّد يقوم بها محتالون في محاولة للحصول على معلومات حسابك السرية واستخدامها للاحتيال عليك.
info

سيناريوهات الاحتيال الشائعة - البرامج الضارة (Malware) وبرامج الفدية (Ransomware)

البرامج الضارة Malware هو مصطلح شامل يُستخدم للإشارة إلى مجموعة متنوعة من أشكال البرامج العدائية أو المتطفلة، بما في ذلك فيروسات الكمبيوتر، الديدان، أحصنة طروادة، برامج الفدية "Ransomware"، برامج التجسس، برامج الإعلانات المتسللة، برامج الرعب وغيرها من البرامج الخبيثة.

برنامج طلب الفدية "Ransomware" هو تهديد أمني لديه قدرات خطف البيانات، ويعتبر برنامج ضار يمنعك من النفاذ إلى جهاز حاسوبك أو ملفاتك لحين دفع الفدية المطلوبة.

  • تأكد من تحديث برنامج مكافحة الفيروسات على جهاز حاسوبك المكتبي والمنزلي
  • قم بإضافة المواقع بالمواقع المفضلة على المتصفح الخاص بك للتأكد من أنك لم تقم بطباعة العنوان الإلكتروني بشكل خاطئ. لا تثق في الروابط المرسلة إليك من مصادر غير معروفة عبر الرسائل القصيرة والرسائل الفورية ورسائل البريد الإلكتروني.
  • كن حذراً من حافظات الشاشة المجانية والألعاب والمتصفحات الإضافية وعملاء من نظير إلى نظير (P2P) وأي تنزيلات تدعي بأنها إصدارات مجانية من التطبيقات المكلفة مثل أدوب، فوتوشوب، أو مايكروسوفت أوفيس.
info

سيناريوهات الاحتيال الشائعة – انتحال البريد الإلكتروني

انتحال البريد الإلكتروني هو عمليّة احتيال إلكتروني تهدف إلى إنشاء رسائل بريدية مزوّرة المصدر تبدو وكأنها من شخص ما أو في مكان آخر بخلاف المصدر الفعلي. وغالباً ما يستخدم مرسلي الرسائل غير المرغوب فيها وسائل انتحالية في محاولة لحث المرسل إليه لفتح طلباتهم، وربما الاستجابه لها. ويمكن استخدام الانتحال بشكل مشروع.

  • ابحث دائماً عن محتوى البريد الإلكتروني، فرسائل البريد الإلكتروني الخادعة تبدو وكأنها مرسلة من مصدر شرعي. ومع ذلك، ستكون قادراً على تحديد ما إذا كان البريد الإلكتروني مخادعاً وذلك عندما يطلب منك المرسل تزويده بتفاصيل ومعلومات سرية مثل اسم المستخدم وكلمة المرور ورقم الحساب المصرفي الخ.
  • في بعض الأحيان، قد تبدو الرسالة الإلكترونية بأنها صادرة من مصدر شرعي وتحتوي على مرفقات أو مرتبطة بموقع على الإنترنت ويمكن أيضاً أن يطلب منك المرسل تقديم معلومات سرية.
  • إذا انتابك أية شكوك، الرجاء الاتصال بمركز الاتصال لدينا والتأكد من ذلك عبر موظف مركز الاتصال.
info

سيناريوهات الاحتيال الشائعة – التلصص لاستراق البيانات

التلصص لاستراق البيانات هو مصطلح خاص بأمن الكمبيوتر، يشير إلى استخدام تقنيات المراقبة المباشرة مثل النظر من خلف شخص ما في محاولة للحصول على معلوماته السرية مثل كلمة المرور أو رقم التعريف الشخصي أو رمز الأمان وغيرها من البيانات المماثلة.

  • عند استخدام الكمبيوتر المحمول، تأكد بأن ظهرك على الحائط مع عدم وجود زوايا رؤية مفتوحة بالقرب منك أو قم بإدخال كلمة المرور الخاصة بك في مكان منعزل.
  • عند إدخال رقم التعريف الشخصي في جهاز الصراف الآلي تأكد من عدم وجود أي شخص يقف خلفك.

نحن هنا لمساعدتك

RAKBANK App

أنجز معاملاتك المصرفية في أي وقت أينما كنت

اكتشف تطبيق راك بنك للهاتف المحمول الذي يجعل أحدث الخدمات المصرفية الرقمية في متناول يديك. يمكنك إدارة حساباتك بسهولة وإجراء معاملات آمنة والاستمتاع بمجموعة من المزايا المبتكرة. كل ذلك في نظام أساسي واحد سهل الاستخدام.

App Store
Loading...