Web Content Viewer

كيف تحمي نفسك؟


تأمين حاسوبك الآلي
  • استخدم حاسوب آلي موثوق به وتجنب استخدام حاسوب مشترك أو مخصص للعامة لإجراء معاملاتك المصرفية.
  • زوّد حاسوبك ببرنامج مكافحة الفيروسات antivirus وبرنامج الحماية firewall وبرنامج اكتشاف البرامج الخبيثة malware infection
  • قم بتحديث حاسوبك بشكل منتظم وبخاصة برنامج مكافحة الفيروسات antivirus ومتصفح الويب webbrowser ونظام التشغيل
     
تعرّف على هذه النقاط الهامة الخاصة بالخدمات المصرفية والمصممة لتزويدك بالمعلومات التي تساعدك للكشف عن الاحتيال
  • اطبع عنوان موقع البنك الالكتروني لتصفح صفحة الويب الخاصة بالبنوك.
  • لا تستخدم نفس كلمة السر لمعاملاتك المصرفية ولأي شيء آخر مثل حسابك البريدي
  • انتبه إلى تاريخ ووقت آخر تسجيل دخول قمت به
  • قم بمراجعة المستفيدين بانتظام للتأكد من أن المستفيدين الذين قمت بإضافتهم هم فقط الموجودين في حسابك
     
كُن حذراً أثناء السفر
  • يرجى مراعاة ضرورة تمكين خاصية التجوال عند السفر خارج البلاد لكي لا تفوتك الإشعارات الهامة التي يرسلها  بنك رأس الخيمة الوطني
  • لا تستخدم خدمة واي فاي غير آمنة مثل تلك الموجودة في المطارات

التصيد الاحتيالي هو محاولة للحصول على معلومات حساسة مثل أسماء المستخدمين وكلمات المرور وتفاصيل بطاقة الائتمان (وأحيانا، وبشكل غير مباشر، أموال)، في الغالب لأسباب إلحاق الضرر، عن طريق التخفي كجهة جدير بالثقة عند التواصل عبر القنوات الإلكترونية.

  • ابحث دوماً عن اتصال آمن والذي عادة ما يتم تحديده بمنطقة خضراء في شريط العنوان، جنباً إلى جنب مع عناوين الــ http في رابط URL  
  • ابحث عن نطاق عنوان الــ URL. إذا كنت لا تعرف ما هو نطاق الــ URL، نقدم لك هنا مثال على ذلك: نطاق بنك رأس الخيمة الوطني هو rakbank.ae، في حين أن نطاق راك بنك أونلاين هو rakbankonline.ae، وهكذا. ابحث عن النطاق حسب ما هو مطلوب وتأكد من أنه لا يحتوي على أي أخطاء إملائية.
  • القِ نظرة على الموقع ذاته.  إذا كان يبدو مختلفاً عن الموقع الذي تعودت استخدامه، فإنه قد يكون موقعاً للاحتيال. يمكنك التحقق من ذلك من خلال فتح علامة تبويب جديدة وزيارة الصفحة الرئيسية للموقع الذي أنت عليه (إذا كان ذلك ممكناً) فإذا كان يبدو مختلفاً تماما، فإنه من المحتمل بأنك تتعامل مع موقع للاحتيال.

التصيد (Vishing) هو استخدام الهاتف في محاولة لخداع المستخدم لإعطاء المعلومات الخاصة به والتي سيتم استخدامها لسرقة الهوية. والمخادع عادة ما يدعي بأنه جهة أعمال مشروعة، ويقوم بخداع الضحية وجعله يعتقد بأنه سيساعده في تحقيق أرباح.
  • كقاعدة عامة، لا تعطي أي معلومات عبر الهاتف إذا كنت غير متأكد من الشخص الذي قام بالاتصال بك. إذا كان لديك أي شكوك حول المكاملة، قم بإنهاء المحادثة الهاتفية في الحال. إن بطاقات الائتمان والفواتير وكشوفات الحساب المصرفية جميعها تحمل أرقام خدمة العملاء، ويمكنك استخدامها لمعرفة ما إذا كانت المكالمة التي تلقيتها للتو مشروعة أم لا.

الاحتيال عبر الرسائل النصية SMShing هو نوع آخر من التصيد عبر الهاتف المحمول.  مثال على ذلك الرسائل النصية القصيرة التي تبدو بأنها من مصدر شرعي كالبنوك أو شركات إصدار بطاقات الائتمان، والتي تطلب من المتلقي وعلى وجه الاستعجال الاتصال برقم هاتف أو اتباع رابط ما وارد في الرسالة. وعند الانصياع، سيطلب منك هذا الرقم الهاتفي أو الموقع الإلكتروني بتزويده بمعلومات حساسة مثل معلومات عن الحساب المصرفي أو معلومات شخصية.
  •  لا تستجيب لأي طلب ولا تطلع أحداً على معلوماتك الشخصية أو المالية، بما في ذلك أرقام الحسابات أو كلمات المرور أو رقم الضمان الاجتماعي أو تاريخ الميلاد. إذا تلقيت رسالة نصية تطلب منك وبصورة ملحة تحديث معلوماتك أو تنشيط حسابك أو التحقق من هويتك عن طريق الاتصال برقم هاتف أو إرسال معلومات عبر موقع إلكتروني، فلا ترد عليها وقم بحذفها، فقد تكون هذه الرسائل جزءا من عملية تصيد يقوم بها محتالون في محاولة للحصول على معلومات حسابك السرية واستخدامها للاحتيال عليك.

البرامج الضارة Maleware مصطلح شامل يستخدم للإشارة إلى مجموعة متنوعة من أشكال البرامج العدائية أو التدخلية، بما في ذلك فيروسات الكمبيوتر، الديدان، أحصنة طروادة، برامج طلب الفدية "رانسوم وير"، برامج التجسس، برامج الإعلانات المتسللة، برامج الرعب وغيرها من البرامج الخبيثة.
 
برنامج طلب الفدية "رانسوم وير" هو تهديد أمني لديه قدرات خطف البيانات، ويعتبر برنامج ضار يمنعك من النفاذ إلى جهاز حاسوبك أو ملفاتك لحين دفع الفدية المطلوبة.
  • تأكد من تحديث برنامج مكافحة الفيروسات antivirus على جهاز حاسوبك المكتبي والمنزلي.
  • قم بإنشاء إشارة مرجعية للمواقع للتأكد من أنك لم تقم بطباعة العنوان الإلكتروني بشكل خاطئ. لا تثق في الروابط المرسلة إليك من مصادر غير معروفة عبر الرسائل القصيرة والرسائل الفورية ورسائل البريد الإلكتروني.
  • كن حذرا من حافظات الشاشة المجانية والألعاب والمتصفحات الإضافية وعملاء (P2P) وأي تنزيلات تدعي بأنها مبتكرة أو أي إصدارات مجانية من التطبيقات المكلفة مثل أدوب، فوتوشوب، أو مايكروسوفت أوفيس


انتحال البريد الإلكتروني هو عمليّة احتيال إلكتروني تهدف إلى إنشاء رسائل بريدية مزوّرة المصدر تبدو وكأنها قذ نشأت من شخص ما أو في مكان آخر بخلاف المصدر الفعلي. وغالبا ما يستخدم مرسلي الرسائل غير المرغوب فيها وسائل انتحالية في محاولة لحث المرسل إليه لفتح طلباتهم، وربما الرد عليها. ويمكن استخدام الانتحال بشكل مشروع.

  • ابحث دائماً عن محتوى البريد الإلكتروني، فرسائل البريد الإلكتروني المزعجة تبدو وكأنها مرسلة من مصدر شرعي. ومع ذلك، ستكون قادراً على تحديد ما إذا كان البريد الإلكتروني مخادعاً وذلك عندما يطلب منك المرسل تزويده بتفاصيل ومعلومات سرية مثل اسم المستخدم وكلمة المرور ورقم الحساب المصرفي الخ.
  • في بعض الأحيان، قد تبدو الرسالة الإلكترونية بأنها صادرة من مصدر شرعي وتحتوي على مرفقات أو مرتبطة بموقع على الإنترنت ويمكن أيضاً أن يطلب منك المرسل تقديم معلومات سرية.
  • إذا انتابك شكوك، الرجاء الاتصال بمركز الاتصال لدينا والتأكد من ذلك عبر موظف مركز الاتصال.

التسلل من فوق الكتف هو مصطلح خاص بأمن الكمبيوتر يشير إلى استخدام تقنيات المراقبة المباشرة مثل النظر من فوق كتف شخص ما في محاولة للحصول على معلوماته السرية مثل كلمة المرور أو رقم التعريف الشخصي أو رمز الأمان وغيرها من البيانات المماثلة.
  • عند العمل على الكمبيوتر المحمول، تأكد بأن ظهرك على الحائط مع عدم وجود زوايا رؤية مفتوحة بالقرب منك أو قم بإدخال كلمة المرور الخاصة بك في مكان منعزل
  • عند إدخال رقم التعريف الشخصي في جهاز الصراف الآلي تأكد من عدم وجود أي شخص يقف خلفك

يمكنك التأكد من أنك بالموقع الأصلي لـ بنك رأس الخيمة الوطني أو أنك في موقع مزيف باتباع الخطوات التالية:

 
الخطوة الأولى: اضغط على القفل الموجود بنافذة التصفح (الظاهرة بالصورة أدناه)

الخطوة الثانية: اضغط على رابط ”view certificate“ لرؤية معلومات الشهادة الأصلية (الظاهرة بالصورة أدناه)

    

الخطوة الثالثة: تأكد من أن شهادة رابط المصدر الآمن SSL الصادرة إلى بنك رأس الخيمة الوطني صحيحة وتحتوي على تاريخ انتهاء وصادرة من جهة مختصة بإصدار الشهادات - شركة سيمانتك (الموضحة بالصورة أدناه)

في حالة وجود أي شكوك، يجب التوقف عن استخدام موقع الشبكة على الفور والاتصال بمركز الاتصال التابع لــ بنك رأس الخيمة الوطني على الرقم: (97142130000+) لطلب المساعدة، وسوف يقومون بتوجيهك للقيام بأي أعمال تدقيق أمني ترغب فيها وإبلاغك متى يكون آمناً للاستمرار.