Web Content Viewer

هيئة الفتوى والرقابة الشرعية

رئيس هيئة الفتوى والرقابة الشرعية

الجنسية: مصر

الخلفية الأكاديمية

حصل على شهادة الدكتوراه في الشريعة والقانون من جامعة الأزهر، القاهرة، مصر. وحصل على ماجيستير في القانون عام 1965م من المعهد الدولي للقانون المقارن بجامعة نيويورك. بالإضافة إلى حصوله على ماجيستير في القانون والاقتصاد من جامعة القاهرة، مصر.

السيرة الذاتية

د. حسين غنيٌ عن التعريف في مجال التمويل الإسلامي. في حياته المهنية، التي تمتد على مدى نصف قرن، كان باحثاً بارزاً ومدرساً عالمياً، حيث أسس وترأس جامعات وكليات إسلامية في أنحاء مختلفة حول العالم بما في ذلك مكة وإسلام آباد وكازاخستان وليبيا إلخ.

وقد عمل د. حسين مستشاراً لرئيس جمهورية كازاخستان، ورئيساً للمؤتمر الإسلامي بالإضافة إلى كونه السكرتير العام لرابطة العالم الإسلامي بالمملكة العربية السعودية. وشغل د. حسين أيضاً منصب رئيس مجمع فقهاء الشريعة بأمريكا.

قام د. حسين بتحويل البنوك التقليدية إلى إسلامية إلى جانب تحويل سوق دبي المالي إلى أول بورصة إسلامية في العالم. قدم العديد من المنتجات المبتكرة البارزة لصناعة التمويل الإسلامي، بما في ذلك أول: صكوك قابلة للتحويل وصكوك متعددة المستويات وتوريق الصكوك ومبادلات العملة والنسبة والتمويل الشخصي وتمويل الاكتتاب العام وغيرهم.

وقد أشرف أيضاُ على خطة ترجمة 200 كتاب إسلامي إلى لغات مختلفة بالإضافة إلى كونه مؤلف 21 كتاب في القانون الإسلامي والتمويل الإسلامي والاقتصاد الإسلامي والفن الإسلامي والدراسات الاجتماعية الإسلامية إلى جانب كتابة أكثر من 400 مقال شامل في تلك المجالات. وقد كان له دوراً أساسياً في ترجمة القرآن الكريم إلى اللغة الروسية..

يرأس الدكتور حسين في كثير من الأحيان مؤتمرات التمويل الإسلامي والندوات وورش العمل.

علاوة على ذلك، يعمل دكتور حسين رئيساً لهيئة الفتوى والرقابة الشرعية للعديد من المؤسسات المالية، بما في ذلك بنك دبي الإسلامي ومصرف الإمارات الإسلامي ومصرف الشارقة الإسلامي وشركة أملاك للتمويل وشركة تمويل للتمويل والصكوك الوطنية ومركز إدارة السيولة وشركة أمان للتكافل ومؤسسات أخرى إضافة إلى كونه عضو أساسي لهيئة الرقابة والفتوى بالبنك الإسلامي للتنمية.

 

عضو مجلس إدارة

الجنسية: باكستان

الخلفية الأكاديمية

نذير حاصل على درجة الماجستير في القانون التجاري من جامعة كامبريدج، المملكة المتحدة، وبكالوريوس (مع مرتبة الشرف) في الشريعة والقانون (بامتياز) من الجامعة الإسلامية العالمية في باكستان، وبكالوريوس في العلوم الاجتماعية والفقه الإسلامي من الجامعة الإسلامية العالمية في باكستان. بالإضافة إلى مؤهلاته، لقد تلقى تدريبات مكثفة في القوانين المالية الدولية بما في ذلك التبادل، التوريق والمشتقات.

السيرة الذاتية

نذير هو خبير بالشريعة / ومحام بارز في مجال الصيرفة والتمويل الإسلامي. وهو متخصص في القروض المشتركة للأفراد والشركات، وتمويل المشاريع، والصكوك، والتوريق، وصناديق الاستثمار الإسلامية، والأوقاف الإسلامية، والمبادلة ومشتقاتها والتأمين والتمويل الإسلامي والتشريعات واللوائح. وقد لعب دوراً رائداً في توفير الدعم التقني للصيرفة الإسلامية والتمويل من خلال ابتكاره في تطوير المنتجات.

نذير يشغل حالياً منصب النائب الأول للرئيس، ورئيس القسم القانوني في دار الشريعة (بنك دبي الإسلامي)، الامارات العربية المتحدة.

كما شغل منصب المستشار القانوني لمجموعة دلة البركة في المملكة العربية السعودية، وهي واحدة من أكبر المجمعات في السعودية التي تعنى بالعمليات المصرفية والمالية ووسائل الإعلام وغيرها من الشركات. وبما أنه رئيس الشؤون التنظيمية والقانون في هيئة الاتصالات في باكستان فقد قدم المشورة بشأن أنظمة الاتصالات السلكية واللاسلكية بالإضافة إلى مساعدة حكومة باكستان في إعداد قانون المعاملات الإلكترونية 2000. وهو عضو دائم في المحكمة العليا ونقابة المحامين في كامبريدج، وجمعية الكومنولث ومختلف الجمعيات المهنية الأخرى. بالإضافة إلى ذلك، فهو مستشار بارز على صعيد الخدمات المصرفية الإسلامية والتشريعات المالية، وهو أحد المتحدثين في المؤتمرات العادية المصرفية والتمويل والتأمين الإسلامي والحلقات الدراسية.