Web Content Viewer

هيئة الفتوى والرقابة الشرعية

رئيس هيئة الفتوى والرقابة الشرعية

الخلفية الأكاديمية

حاصل على شهادة الدكتوراه في الشريعة والقانون من جامعة الأزهر، القاهرة، مصر. وماجيستير في القانون عام 1965م من المعهد الدولي للقانون المقارن بجامعة نيويورك. بالإضافة إلى حصوله على ماجيستير في القانون والاقتصاد من جامعة القاهرة، مصر.

السيرة الذاتية

د. حسين غنيٌ عن التعريف في مجال التمويل الإسلامي. في حياته المهنية التي تمتد على مدى نصف قرن، كان باحثاً بارزاً ومدرساً عالمياً، حيث أسس وترأس جامعات وكليات إسلامية في أنحاء مختلفة حول العالم بما في ذلك مكة وإسلام آباد وكازاخستان وليبيا إلخ.

يعمل دكتور حسين رئيساً لهيئة الفتوى والرقابة الشرعية للعديد من المؤسسات المالية، بما في ذلك بنك دبي الإسلامي ومصرف الإمارات الإسلامي ومصرف الشارقة الإسلامي وشركة أملاك للتمويل وشركة تمويل للتمويل والصكوك الوطنية ومركز إدارة السيولة وشركة أمان للتكافل ومؤسسات أخرى إضافة إلى كونه عضو أساسي لهيئة الرقابة والفتوى بالبنك الإسلامي للتنمية.

عضو مجلس إدارة

الخلفية الأكاديمية

ميان نذير حاصل على درجة الماجستير في القانون التجاري من جامعة كامبريدج، المملكة المتحدة، وبكالوريوس (مع مرتبة الشرف) في الشريعة والقانون (بامتياز) من الجامعة الإسلامية العالمية في باكستان، وبكالوريوس في العلوم الاجتماعية والفقه الإسلامي من الجامعة الإسلامية العالمية في باكستان. بالإضافة إلى مؤهلاته، لقد تلقى تدريبات مكثفة في القوانين المالية الدولية بما في ذلك التبادل، التوريق والمشتقات.

السيرة الذاتية

ميان نذير هو خبير بالشريعة / ومحام بارز في مجال الصيرفة والتمويل الإسلامي. وهو متخصص في القروض المشتركة للأفراد والشركات، وتمويل المشاريع، والصكوك، والتوريق، وصناديق الاستثمار الإسلامية، والأوقاف الإسلامية، والمبادلة ومشتقاتها والتأمين والتمويل الإسلامي والتشريعات واللوائح. وقد لعب دوراً رائداً في توفير الدعم التقني للصيرفة الإسلامية والتمويل من خلال ابتكاره في تطوير المنتجات.

يشغل نذير حالياً منصب الرئيس التنفيذي، في دار الشريعة (بنك دبي الإسلامي)، الإمارات العربية المتحدة.

عضو مجلس إدارة

الخلفية الأكاديمية

حاصل على درجة البكالوريوس في الفقه والتشريع الإسلامي مع مرتبة الشرف من الجامعة الأردنية، عمان، الأردن. ودرجة الدكتوراه في مبادئ الفقه الإسلامي (أصول الفقه) من جامعة أدنبرة، اسكتلندا، المملكة المتحدة. وقد قدم العديد من الأبحاث المتعلقة بالخدمات المصرفية والمالية الإسلامية وغيرها من موضوعات الفقه على المستويين الوطني والدولي وأجرى العديد من الدورات التدريبية وخاصة في مجال الخدمات المصرفية والمالية الإسلامية لمختلف القطاعات منذ عام 1999.

السيرة الذاتية

يشغل البروفيسور محمد أكرم لال الدين حاليا منصب المدير التنفيذي للأكاديمية الدولية لأبحاث الشريعة للتمويل الإسلامي، وقبل ذلك كان استاذاً مساعداً في كلية معارف الوحي الإسلامي والعلوم الإنسانية، الجامعة الإسلامية العالمية في ماليزيا. في الفترة 2002-2004 عمل استاذاً مساعداً زائراً بجامعة الشارقة، الشارقة، الإمارات العربية المتحدة، وحالياً هو عضو في المجلس الاستشاري الشرعي لبنك نيجارا ماليزيا (SAC)، عضو الهيئة الاستشارية الشرعية في صندوق ادخار الموظفين (EPF)، عضو الهيئة الشرعية في بنك HSBC أمانة الدولي، عضو الهيئة الشرعية في شركة Yassar المحدودة (دبي)، عضو الهيئة الشرعية في البنك العربي الأوروبي في لندن، رئيس الهيئة الشرعية الإسلامية لشركة HSBC للتأمين في سنغافورة، مستشار شرعي لشركة ZI الاستشارية الشرعية ماليزيا، عضو المجلس الاستشاري الشرعي في السوق المالية الإسلامية الدولية  (IIFM) ، عضو هيئة منظمة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية في مملكة البحرين "أيوفي" وغيرها من المجالس المحلية والدولية، كما أنه عضو في مجلس الدراسات في معهد الصيرفة والتمويل الاسلامي.

وهو مستشار شرعي للأوراق المالية الإسلامية لدى هيئة الأوراق المالية الماليزية وعمل مستشاراً شرعياً في إصدار العديد من الصكوك. بالإضافة إلى ذلك فهو مؤلف غزير الانتاج للمصنفات الأكاديمية في مجالات الخدمات المصرفية والمالية الإسلامية على وجه التحديد. حصل على جائزة زكي بدوي في العام 2010 للتميز في الاستشارات والأبحاث الشرعية. شارك وقدّم أبحاثاً في العديد من المؤتمرات المحلية والدولية.  من بين تلك الأوراق التي تم نشرها ورقة بعنوان أدوار ومسؤوليات علماء الشريعة في الخدمات الاستشارية الشرعية؛  دور الرقابة الشرعية ، الحكم الشرعي ؛ إدارة السيولة في المؤسسات المالية الإسلامية (العربية) ؛ إدارة الشريعة من منظور الشريعة وتطبيقها وأهداف الشريعة في المقاصد في العلوم المعاصرة. أكاديمية الشريعة الإسلامية للتمويل الإسلامي (ISRA) مايو 2008.