بناء بنك
للمستقبل التقرير السنوي ٢٠١٩

أبرز أحداث العام

3,979 مليون درهم إماراتي إجمالي الإيرادات
1,095 مليون درهم إماراتي صافي الربح
57.1 مليار درهم إماراتي إجمالي الموجودات
36.3 مليار درهم إماراتي إجمالي القروض والسلف
36.8 مليار درهم إماراتي ودائع العملاء
%30 التعاملات الرقمية - النمو السنوي
%10 العملاء النشطين رقمياً - النمو السنوي
%25 الزيارات الرقمية - النمو السنوي

لمحة عن أنشطة العام

”راك فودي“ (RAKfoodie) - وهو تطبيق مخصص للهواتف المحمولة يقدم خصومات وعروض في أكثر من 2,000 مطعم في دولة الإمارات
عقد شراكة لخمس سنوات مع ”كوكا كولا أرينا“ لتسهيل التعاملات المصرفية بصفة البنك شريكاً مؤسساً وبنك التجزئة الرسمي
منصة ”SMEsouk“ الرقمية التي توفر للأعمال الصغيرة باقة من الخدمات غير المصرفية ذات قيمة مضافة
تطبيق ”سكيبلي“ (Skiply) للمدفوعات عبر الإنترنت، الذي يتيح دفع الرسوم المدرسية أو تكاليف الرحلات أو الألبسة الموحدة وغيرها من النفقات المدرسية عبر أي بطاقة مصرفية
عقد اتفاقية شراكة متعددة السنوات تمنح بنك رأس الخيمة الوطني صفة الشريك المصرفي الحصري لجدول فعاليات قطاع التجزئة لمؤسسة دبي للمهرجانات والتجزئة
توقيع اتفاقية لإطلاق برنامج ”الضمانات الائتمانية لتمويل الشركات الصغيرة والمتوسطة“ بمبلغ 100 مليون درهم مع مصرف الإمارات للتنمية
توقيع مذكرة تفاهم مع مؤسسة ”الاتحاد لائتمان الصادرات“ لمساعدة الشركات المتوسطة والصغيرة المحلية على دخول الأسواق العالمية
خطة Simplify Commerce لتبسيط التعاملات التجارية لعملاء الشركات الصغيرة والمتوسطة بالشراكة مع ماستركارد
وحدة مصرفية لخدمات السبائك الذهبية ضمن قسم الخزينة
حساب ”راك ستارتر“ لرواد الأعمال والشركات الناشئة بدون حد أدنى للرصيد
بنك رأس الخيمة الوطني ونادي برشلونة يطلقان بطاقة مسبقة الدفع، مدعومة من ماستركارد
أفضل موقع إلكتروني لعام 2018

ضمن ندوة وجوائز سعادة العملاء من ”إيثوس“

جائزة أفضل مبادرة في الشرق الأوسط لعملية الأتمتة من

”آسيان بانكر“

حملة تمكين الموظفين - قسم الموارد البشرية - برنامج ”غيِّر كي لا تتعطّل“

ضمن جوائز تجربة العملاء في الخليج

أكثر تجربة عملاء فعالية عبر مواقع التواصل الإجتماعي -

قسم التسويق - حملة ”كرة القدم للجميع“ ضمن جوائز تجربة العملاء في الخليج

جائزة أفضل مزوّد خدمة لعملاء الشركات الصغيرة والمتوسطة في الإمارات لعام 2019

مقدمة من مجلة ”إنترناشيونال بزنس ماجازين“

أفضل رقمنة للفروع من قبل جوائز إبتكار التكنولوجيا المالية من

”آسيان بانكر“

أفضل خدمات مصرفية رقمية

ضمن ندوة وجوائز سعادة العملاء من ”إيثوس“

أفضل تكنولوجيا وأفضل تكنولوجيا ذكية لمزامنة مركز العمليات الأمنية

ضمن جوائز التميّز في الأعمال الدولية لعام 2018

معالي محمد عمران الشامسي رئيس مجلس الإدارة

يسرني بالنيابة عن مجلس إدارة بنك رأس الخيمة الوطني أن أقدم لكم التقرير السنوي والبيانات المالية المدققة لبنك رأس الخيمة الوطني والشركات التابعة له للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2019. لقد تجاوزنا الآن منتصف خطتنا الاستراتيجية الثانية المحددة لثلاث سنوات، وها نحن اليوم نجني ثمار التغييرات التي أجريناها في جميع مجالات أعمالنا.

بيتر إنجلاند الرئيس التنفيذي

يركز التقرير السنوي لهذا العام على طموحنا في بناء بنك للمستقبل، والذي يشكل جزءاً لا يتجزأ من هويتنا وأعمالنا. وفي خضم استعدادنا لعام 2020 - السنة الثالثة والأخيرة من خطتنا الإستراتيجية الحالية - نبدي تركيزاً كبيراً على المكانة التي نسعى لبلوغها نهاية العام. وكانت أولويتنا في عام 2018 هي إرساء الخطط اللازمة لتحقيق التحول؛ بينما كان عام 2019 مكرساً للعمل على تلك الخطط.

الاستراتيجية

الخطة الاستراتيجية لبنك رأس الخيمة الوطني بين عامي 2018 – 2020

الغاية
دعم الخبراء الطموحين ومالكي الشركات الصغيرة والمتوسطة لتحقيق أقصى إمكاناتهم
الركائز الاستراتيجية
لعب دور الاستشاري الشخصي للعملاء العاديين والعملاء ذوي الملاءة المالية
الشريك المفضل للشركات الصغيرة والمتوسطة
تعزيز الخدمات المصرفية للشركات والإيرادات من غير الفوائد
دعم منتجات الخزينة
الأهداف
إرساء قاعدة عملاء ذوي الملاءة المالية العالية. وتعزيز محفظة العملاء العاديين. وزيادة المطلوبات من العملاء العاديين وذوي الملاءة المالية العالية
تكريس مكانة البنك الرائدة في السوق عبر إرساء التميز في تحليل البيانات وتوسيع حصة الشركات الصغيرة والمتوسطة
تعزيز إيرادات الرسوم، وحفز التنوع المستهدف، وإنشاء حسابات جارية وحسابات توفير واتخاذ دور الرافد للركائز الاستراتيجية الرئيسية
تحفيز البيع المتبادل للعملاء الحاليين، وزيادة النشاط التجاري لتوليد مزيد من موارد الإيرادات
توظيف الشراكات مع شركات التكنولوجيا المالية / وشركاء الأعمال لإطلاق حلول ابتكارية جديدة وغير مسبوقة في السوق
الركيزة المكانية

وتستند استراتيجية البنك إلى 6 ركائز رئيسية:

1
تهدف باقة منتجاتنا
إلى خدمة مختلف شرائح العملاء: بدءاً من عملاء التجزئة ووصولاً إلى الشركات الكبيرة - ما من شأنه أن يجعلنا خيارهم الرئيسي في الخدمات المصرفية.
2
يمتلك موظفونا
كفاءات عالية ويتمتعون بالمهارات اللازمة لتوفير الخدمات المطلوبة. ويتعين عليهم أن يسترشدوا بثقافة قائمة على الأداء تساهم في تحسين إنتاجيتهم.
3
يدعم نهجنا في تحليل البيانات
نمو الإيرادات وتحسين التكلفة في مختلف أقسام البنك. كما ينبغي أن يدعم إجراء تقييم دقيق للمخاطر، وإدارة خسائر الائتمان، ووضع سياسة تسعير قائمة على قطاعات السوق الجزئية لتعزيز الإيرادات.
4
نسعى إلى بناء صوتنا
الذي يكوّن شخصيتنا ويساعدنا على استقطاب شرائح محددة وترسيخ قوة علامتنا التجارية.
5
توفر قنواتنا الرقمية
رحلة متميزة للعملاء. ويتعين على هذه القنوات تطوير شراكات مع مزودي الخدمة الذين يتّبعون أفضل الممارسات لطرح حلول غير مسبوقة في السوق.
6
تدعم قدراتنا في إدارة المخاطر
التنمية المستدامة، خصوصاً عبر القنوات الجديدة.